عد إلى الأعلى
القائمة

المصطلحات

المصطلح الوصف
الدولــــة دولة الإمارات العربية المتحدة
المجلــــــــــــس المجلس الأعلى للأمن الوطني
رئـــــــــــــــيس المجلـــس رئيس المجلس الأعلى للأمن الوطني.
الهيـئــــــــــــــة الهيئــــــة الوطنيــــــة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
الجهـــــــــات المعنيـــــــــة الجهات الحكومية الإتحادية والمحلية، المعنية بشؤون إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
المســـتــــــــوى الوطنــــي المستوى الذي يمثل الجهات الحكومية الاتحادية في الدولة.
المســــــتــــوى المحلــــــي المستوى الذي يمثل الجهات الحكومية في أي إمارة.
الجهــــــــــــــات عبارة عن الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة الأخرى والدوائر داخل الدولة.
المرافــــــــــــــق المرافق العامة التي تملكها الحكومة الاتحادية أو المحلية والتي تستخدم لأغراض الخدمات العامة كالحدائق والمدارس والمستشفيات وغيـــرها.
الــــــــمنشآت الحيــــــــوية المنشآت ذات الأهمية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الصحية أو البيئية سواء كانت تابعة للدولة أو لأي إمارة.
الإخـــــــــلاء الاحــــــتـــــــــــرازي إخلاء مؤقت للسكان من المنطقة المنكوبة أو المتضررة أو المتوقع تضررها.
الطــــــــــــارئ حدث أو مجموعة احداث رئيسية توقع أضرار جسيمة بالأفراد أو الممتلكات أو تهدد النظام العام أو استمرارية العمل الحكومي أو صحة البشر أو البيئة أو الاقتصاد، تحتاج إلى تعبئة خاصة وتنسيق من عدة جهات.
الأزمــــــــــــــة حدث أكثر تعقيداً من الطارئ، يهدد استقرار جزء كبير من المجتمع ومقدرة الحكومة على القيام بواجباتها.
الكارثــــــــــــــة أحداث وقعت وسببت أضرار جسيمة جداً تحتاج إلى تعاون الحكومة وأفراد المجتمع بشكل عام للتعافي من أضرارها، وقد تتطلب مساندة من المجتمع الدولي.
الاســــــــــــتعــــــــــــــداد إتخاذ الإجراءات المتعلقة بتجهيز الموارد والإمكانيات، والخطط لمواجهة حالات الطوارئ والأزمات والكوارث المتوقع حدوثها في المستقبل، وتشمل هذه المرحلة إعداد خطط الاستجابة الوطنية وتنسيقها والتدريب عليها.
تــــدابـــيــــــــــر الــــــمـــــــنــــــع تدابير تهدف إلى إزالة أسباب الطارئ أو الأزمة أو الكارثة وتقليل إحتمالية حدوث أي منها، وتشمل هذه المرحلة جملة من الإجراءات، منها تقييم المخاطر والتهديدات، ووضع الأولويات المناسبة لها، واقتراح التشريعات اللازمة واتخاذ كافة التدابير الأمنية والوقائية من قبل جميع الجهات المعنية.
الاستجـــابــــــــة جميع الإجراءات التي يتم اتخاذها نتيجة حدوث الطارئ أو الأزمة أو الكارثة، بهدف تقليل الآثار السلبية الناجمة عن أي منهم، والتأكد من تقديم العون والدعم للمجتمع.
التعافـــــــي جميع الأعمال والإجراءات التي يتم إتخاذها بعد حدوث الطارئ أو الأزمة أو الكارثة، بهدف إعادة بناء البنية التحتية المتأثرة وإعادة جميع أوجه الحياة إلى طبيعتها، وتنقسم هذه المرحلة إلى إجراءات قصيرة المدى وإجراءات متوسطة المدى وإجراءات يتم تنفيذها على المدى البعيد.
المخاطـــــــر أحداث يمكن أن تقع بصورة طبيعية أو من صنع الإنسان (عن طريق الخطأ أو الإهمال أو التقصير في إتباع الإجراءات الصحيحة أو وجود ثغرات تؤدي لحدوث أي من الطوارئ أو الأزمات أو الكوارث) وتتسبب في وقوع أضراراً ماديةٌ أو معنويةٌ لأفراد المجتمع، بما في ذلك الإصابات والوفيات والخسائر في الممتلكات والأضرار البيئية والاقتصادية والاجتماعية والصحية ويمكن أن تسبب القلق أو السخط لدى أفراد المجتمع.
الــــــتـــــــهــــــديـــــدات أعمال تهدد المجتمع أو البيئة أو الصحة العامة أو الخدمات الأساسية أو السلامة العامة.
اســـتـــــمراريـــــة الأعــــمــــــــال جميع الإجراءات والتدابير التي تتخذها الجهات بهدف الاستمرار في تقديم خدماتها الضرورية للمجتمع، أثناء الطوارئ والأزمات والكوارث التي قد تتعرض لها هذه الجهات بشكل جزئي أو كلي، وتشمل تطوير خطط للبدائل من مرافق وخدمات وأفراد لضمان استمرار تقديم خدماتها.
الإغــــــــاثـــة تقديم المساعدات اللازمة في شكل خدمات ودعم مادي ومعنوي للمتضررين من حالات الطوارئ والأزمات والكوارث.
المــنــــطـــقـــة الــمـــتـــضـــــررة أي منطقة من مناطق الدولة تعرضت لطارئ أو أزمة أو حادث لم يصل إلى حد الكارثة.
الــمــــنــــطــــقـــة الـمـنــكـــوبـــــة أي منطقة من مناطق الدولة تعرضت لحادث يفوق مستوى الطارئ والأزمة ويصل إلى حد الكارثة.
السلامة والأمن المهني والمؤسسي مجموعة الإجراءات التي تؤدي لتوفير الحماية المهنية للمهنيين، والحد من خطر المعدات والآلات على بيئة العمل، ومحاولة منع وقوع الحوادث أو التقليل من حدوثها، وتوفير الجو المهني السليم الذي يساعد على استمرارية الأعمال، على أن تتضمن مكان عمل خالٍ من المؤثرات الضارة بالصحة العامة والتي تسبب الإصابة بكثير من الأمراض، مثل ملوثات الهواء أو الضوضاء والحرارة والرطوبة والإضاءة.
ســــجل المــــخاطر والــتـــهديـــدات سجل ينشأ في المستوى الوطني والمحلي، يبين المخاطر والتهديدات التي يمكن أن تتعرض لها الدولة أو الإمارة والإمكانيات التي يجب توفيرها لمواجهتها.
الـــمــــــعلـــــومــــــــات يقصد بها المعلومات المتعلقة بأي من الحالات التي ينص عليها هذا المرسوم بقانون.

المســـرد

المصطلح المعنى
NCEMA الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والازمات والكوارث
CEMC مؤتمر إدارة الطوارئ والازمات
برنامج التطوع البرنامج الوطني التطوعي لحالات الطوارئ والازمات والكوارث
BCM ادارة استمرارية الاعمال
دليلك في الحالات الطارئ يشمل الدليل سلسلة من المفاهيم والاساليب التي تساعدك في مختلف الحالات الطارئة على تجنب المخاطر التي تهدد حياتك وسلامتك وحياة وسلامة اسرتك والمحيطين بك
NOC مركز العمليات الوطني
CBRM الدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي
الاطار العام لخطة الاستجابة إطار عمل لتنسيق جهود الجهات الوطنية المستجيبة من أجل تبني استراتيجية وطنية شاملة وموحدة لإدارة الطوارئ والازمات والكوارث
قانون اتحادي رقم (2) لسنة 2011م ، في شأن إنشاء الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ، المعدل بمرسوم بقانون اتحادي رقم (6) لسنة 2013م ، والمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2015م
  • تنشأ هيئة عامة تسمى (الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث)، تكون لها ميزانية مستقلة وتتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة ، وبالأهلية القانونية الكاملة لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات القانونية، وتتبع المجلس.
  • يكون مقر الهيئة الرئيسي في مدينة أبوظبي ، ويجوز بقرار من المجلس إنشاء فروع أو مراكز أو مكاتب لها دائمة أو مؤقتة داخل الدولة
  • تهدف الهيئة إلى تحقيق سياسة الدولة فيما يخص الإجراءات اللازمة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ، مع مراعاة ما نصت عليه القوانين والتشريعات من اختصاص للجهات المعنية بشؤون إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
  • البرنامج الوطني التطوعي
  • 
	مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات
  • عام زايد
  •  رؤية 2021
  • مسابقة المهارات العالمية