عد إلى الأعلى
القائمة

المشورة الالكترونية

مقــدمــة

تولي حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماماً بالغاً لمشاركة المتعاملين والتواصل الدائم معهم في اتخاذ القرار وتحسين وتطوير الخدمات المقدمة لهم، ومن هذا المنطلق تحرص الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على أهمية إشارك أكبر من المتعاملين والأخذ بآرائهم عبر المشورة الالكترونية التي يتم تحليلها واستخدامها لاتخاذ القرارات ما يعود بالنفع والفائدة للمتعاملين وتعزيز رضاهم وسعادتهم

يسرنا أن تكون شريكنا الرئيسي في اتخاذ القرارات الخاصة بخدمات الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث .

المنظومة الوطنية للإنذار المبكر

المنظومة الوطنية للإنذار المبكر عبارة عن إجراءات وعمليات وسياسات وتقنيات حديثة تهدف إلى سلامة وحماية جميع الأفراد - المواطنين والمقيمين والزوار - على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال التحذير الفوري للجمهور المعرض لخطر ما في منطقة جغرافية محددة. وتهدف المنظومة إلى:

الحفاظ على الأرواح والممتلكات، وذلك بالحد من الآثار المترتبة على وقوع الحدث، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور لتحذيرهم من احتمال وقوع خطر أو تهديد عبر وسائل النشر المختلفة في الوقت المناسب وتوجيههم نحو الإجراءات المتبعة في حينه.

ترسيخ مفهوم المنظومة الوطنية للإنذار المبكر بين الجهات المعنية والمؤسسات في الدولة لضمان التنسيق في عملية التحذير والنشر والحرص على فاعلية استجابة وتعامل الجمهور.

ضمان دقة وسرعة إرسال التحذيرات من خلال تفعيل أنظمة إلكترونية متكاملة.

تعزيز منظومة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في جميع مراحلها.

تعزيز مكانة الدولة وتصنيفها في المؤشرات العالمية للجاهزية.

شاركونا بآرائكم

تطبيق الهيئة

يعد تطبيق الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، نظام مصغر لعرض جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة. فبإمكان المتصفح التعرف إلى الدليل الإرشادي في الحالات الطارئة، بالإضافة إلى الرسائل التحذيرية ومراكز الإيواء بجانب مبادرات الهيئة مثل البرنامج الوطني التطوعي.

ويتضمن التطبيق أيضاً معلومات إضافية عن الهيئة كتاريخ النشأة والمركز الإعلامي، والإصدارات الرقمية التي تنتجها الهيئة.

شاركونا بآرائكم

سلسلة التوعية لمواجهة الطوارئ والأزمات والكوارث

الإصدار الأول: في مواجهة الهزات الأرضية والزلازل

تعتبر الهزات الأرضية والزلازل من أخطر الكوارث الطبيعية، بالنظر إلى الآثار المدمرة التي تخلفها، إن على مستوى الأرواح البشرية، أو على مستوى ممتلكات الأفراد أو البنى التحتية للدول.

ولأنها تحدث بشكل مفاجئ، قد لا يترك للحكومات والأفراد الوقت الكافي لتدارك مآسيها، ويصعب بالتالي التكهن بتبعاتها وامتداداتها، فلا يمكن التحكم بمجرياتها أو الحد من قوتها وأضرارها. لذا تتجه الدول والحكومات إلى سلسلة من البرامج التوعوية، والإجراءات والحملات الإرشادية، التي تهدف إلى تعزيز ثقافة السلامة لدى المجتمع.

وفي هذا الإطار، تقود الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وبتوجيهات سديدة من القيادة الرشيدة، مبادرة توعوية رائدة. وإصدار "في مواجهة الهزات الأرضية والزلازل" يرشدك إلى أفضل السبل التي تساعدك في الحفاظ على سلامتك الشخصية، وسلامة المحيطين بك، ودرء ما أمكن من مخاطر المفاجآت غير المنتظرة، والتصرف بوعي وحكمة حيال أي طارئ، وتدارك الوقوع في الممارسات الخاطئة التي قد تؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.

الإصدار الثاني: في مواجهة تقلبات الطقس والأحوال الجوية السيئة

التقلبات الجوية: هي حالة من عدم الاستقرار الجوي في منطقة معينة وما يصاحبه من انتشار السحب الداكنة وتشكل الضباب الكثيف وهبوب الرياح والعواصف الرعدية والبرق وهطول الأمطار الغزيرة وتساقط حبات البرد وربما الثلوج وذلك نتيحة التأثر بمنخفض جوي على سطح الأرض.

ولازالت الكوارث الطبيعية عصية على الإنسان من حيث المعرفة الدقيقة لزمان حدوثها ومكانها وقوة تأثيراتها والنتائج التي قد تترتب عليها، لكن الدراسات والبحوث المتخصصة قطعت أشواطاً كبيرة في مسيرة التوصل إلى خطط وبرامج وإجراءات تكفل التقليل من مخاطر هذه الكوارث سواء على مستوى الخسائر البشرية أو الأضرار المادية.

يأتي هذا الدليل في إطار سلسلة من الإصدارات التوجيهية والإرشادية التي تتجه الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إلى إنجازها في سياق خطة توعوية تهدف إلى المساهمة في إرساء أسس ثقافة السلامة العامة في المجتمع وتشكيل وعي شامل لدى المؤسسات والأفراد في كيفية التعامل مع الكوارث والمخاطر بقدر كاف من الإدراك والمسؤولية حفاظاً على أرواحهم وعلى المحيط الذي يعيشون فيه لكل مضامينه ومكوناته.

شاركونا بآرائكم

البرنامج الوطني التطوعي

الرؤية

"تكوين قاعدة متميزة من المتطوعين في مجال الطوارئ والأزمات والكوارث ".

المهمَّة

"تأهيل الكوادر التطوعية في الدولة بهدف دعم ومساندة جهود الاستجابة الوطنية في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث للحفاظ على أرواح ومكتسبات الدولة ".

الأهداف

استقطاب شريحة من أفراد المجتمع من المهتمين في المجال التطوعي وحثهم على المساعدة الفعالة في تنمية المجتمع.

بناء وتأهيل وتدريب فريق من المتطوعين يسهم في تقديم يد العون خلال حالات الطوارئ والأزمات والكوارث.

إنشاء قاعدة بيانات بالمتطوعين لتنسيق عملهم ضمن جهود الاستجابة الوطنية.

دعم البرامج المتخصصة في إدارة الكادر الوظيفي الوطني لإدارة استمرارية الأعمال خلال حالات الطوارئ والأزمات والكوارث.

غرس وتعزيز ثقافة التطوع في المجتمع.

تعزيز روح الانتماء والتلاحم بين أفراد المجتمع وأجهزة الدولة والوقوف جنبا إلى جنب أثناء حالات الطوارئ والأزمات والكوارث.

شاركونا بآرائكم

دليلك في الحالات الطارئة

موضوع المشورة

"دليلك في الحالات الطارئة" اصدرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث دليل مختص في الحد من المخاطر التي قد تحدث للمواطن والمقيم ولحماية الممتلكات ايضاً .

تهتم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بتوضيح جميع الإجراءات الصحيحة التي يجب اتباعها أثناء حدوث الطوارئ والأزمات والكوارث سواء في العمل أو تعرض لأحد أفراد الأسرة في المنزل .

يهدف "دليلك في الحالات الطارئة" لتقديم النصح والإرشاد حفاظاً على الأرواح والممتلكات، وخلق مجتمع قادر على التعامل مع الطوارئ والأزمات والكوارث لمجتمع ينعم بالأمن والسعادة .

ارتأت الهيئة بطرح أسئلة عدة على جمهورها من خلال استبيان للتأكد من وصول "دليلك في الحالات الطارئة". ومن خلال الاستبيان سيتم الاطلاع لآراء الجمهور بهدف تحسين طرق وصول الدليل لأكبر عدد من الجمهور.

الهدف من المشورة

تحسين وتطوير طرق توصيل "دليلك في الحالات الطارئة" للجمهور.

اتخاذ القرار

ستسعى الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إلى تحسين وتطوير سبل توصيل الدليل لأكبر عدد من الجمهور المتنوع وتنفيذ المقترحات المقدمة.

شاركونا بآرائكم

توعية والتثقيف عبر موقع الهيئة الرسمي

موضوع المشورة

إيماناً من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بأهمية التوعية والتثقيف لرفع ثقافة ووعي الجمهور بالإجراءات الصحيحة التي يجب اتخاذها (قبل- أثناء- بعد) الطوارئ والأزمات والكوارث والمدرجة في الموقع الرسمي للهيئة بالإضافة إلى إمكانية قراءتها أيضاً عبر تطبيق الهيئة والمختصة في الطوارئ والأزمات والكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفياضات والعواصف الرملية بالإضافة الى تشكل الضباب الكثيف، ويطرح أيضا من الأوبئة فايروس كورونا. وتقوم الهيئة بنشر التوعية والتثقيف عبر رسائل متنوعة من التوعية العامة في حسابات الهيئة الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تهدف الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عبر نشر التثقيف والتوعية لنشر ثقافة الطوارئ والأزمات والكوارث والتعامل السريع والصحيح مع جميع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث حفاظا ً على الأرواح والممتلكات .

تطرح الهيئة أسئلة عدة على جمهورها من خلال استبيان للتأكد من وصول رسائل التوعية والتثقيف ومن خلال الاستبيان أيضاً سيتم الاطلاع لآراء الجمهور لتحسين طرق نشر ثقافة الطوارئ والأزمات والكوارث في المجتمع .

الهدف من المشورة

تحسين وتطوير طرق نشر رسائل التوعية والتثقيف للجمهور بهدف غرس ونشر ثقافة الطوارئ والأزمات والكوارث في المجتمع.

اتخاذ القرار

سيتم رصد وتحليل الأفكار والآراء وبناءً عليها سيتم تبني وإضافة طرق ووسائل تعنى بنشر التوعية والتثقيف ونشر ثقافة الطوارئ والأزمات في المجتمع .

شاركونا بآرائكم

مجلة الطوارئ والأزمات

موضوع المشورة

من ضمن إصدارات الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث مجلة "الطوارئ والأزمات" مجلة فصلية مختصة في طرح مواضيع متنوعة منها دراسات وبحوث تعنى بالطوارئ والأزمات والكوارث المختلفة ، كما تعرض حوار مع شخصيات بارزة ولها ثقل وخبرة واسعة في مجال الطوارئ والأزمات والكوارث سواء محلياً او دولياً .

تهدف مجلة "الطوارئ والأزمات" لتقديم دراسات وبحوث اختصاصية لأفراد المجتمع المتنوع وبالأخص طلاب الدراسات العليا والباحثين في مجال الطوارئ والأزمات والكوارث .

تعد مجلة "الطوارئ والأزمات" من الإصدارات التي تهدف إلى التواصل مع الجمهور المتنوع ونقل ثقافة الطوارئ والأزمات وإبراز دور ونشاطات الهيئة المتنوعة سواء على الصعيد المحلي ام الدولي. يمكن للجمهور الحصول على نسخة من المجلة ورقة وقراءة المجلة أيضاً عبر تحميلها من موقع الهيئة الرسمي وتطبيق الهيئة بالإضافة الى الترويج عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحسابات الهيئة المختلفة .

الهدف من المشورة

التأكد من وصول مجلة "الطوارئ والأزمات" للجمهور .

اتخاذ القرار

ستسعى الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إلى تحسين وتطوير سبل توصيل مجلة " الطوارئ والأزمات" لأكبر عدد من الجمهور المتنوع وتنفيذ المقترحات المقدمة .

شاركونا بآرائكم

  • البرنامج الوطني التطوعي
  • 	مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات
  • عام التسامح
  •  رؤية 2021